طريقة معرفة اذا كان الواتساب مراقب وكيف تتخلص من المراقبة

22 يناير 2023آخر تحديث :
طريقة معرفة اذا كان الواتساب مراقب وكيف تتخلص من المراقبة

في الفترة الاخيرة زاد انتشار مصطلح المراقبة وأصبح كل شخص يريد مراقبة صديق له او زوج يريد مراقبة زوجته وانتشرت الكثير من التطبيقات والخدمات تحت اسم الرقابة الابوية ، لذلك سأشرح لك كيف يمكنك إكتشاف هل الواتساب الخاص بك مراقب ام لا ؟ وكيف تحمي نفسك من المراقبة.

ما هي طرق المراقبة المشهورة وكيف تحمي نفسك منها في واتساب

منتشر حالياً بكثرة برامج وخدمات تحت اسم الرقابة الابوية فكرة هذه الخدمات بشكل مبسط أنه يقوم الشخص الذي يريد المراقبة بتثبيت تطبيق علي هاتف ابنه ويقوم بإنشاء حساب علي موقع الخدمة وبعد ذلك يربط هذا الحساب بالتطبيق الذي ثبته علي هاتف ابنه.

وبعد ذلك يمكنه تتبع ومعرفة النشاطات التي تتم علي هذا الهاتف بل ويمكنه قراءة الرسائل ومشاهدة واسترجاع سجل المكالمات بل وأيضاً يمكنه حظر الدخول لأي موقع يريده والمزيد.

هذه اول طريقة ، أما ثاني طريقة فهي تتم من خلال إرسال ملف او اغنية او لعبة وبداخلها كود يستطيع من خلاله استخراج والتحكم في الهاتف بالكامل وفي الغالب يكون هذا التطبيق او الاغنية او الملف الذي ارسله مخفي ولا يمكنك إيجاده في هاتفك ولكني سأشرح لك كيف تكتشف هذا فقط تابع.

الطريقة الثالثة وهى الأشهر على الإطلاق وهي بإستخدام واتساب ويب حيث يقوم بعمل إتصال من حساب الواتساب الخاص بك بخدم واتساب ويب علي هاتفه او علي جهاز الكمبيوتر ومن خلال واتس اب ويب يمكنه رؤية جميع محادثاتك بسهولة جدا.

كيف تحمي نفسك

في البداية يجب عليك إكتشاف هل الواتساب الخاص بك يوجد احد يراقبه أم لا ولفعل ذلك يجب إتباع الخطوات التالية :

  • فحص ال Linked device أو الاجهزة المرتبطة في حسابك علي واتساب ويتم هذا من خلال النقر علي الثلاث نقاط الموجودة بالأعلى ثم النقر علي الاجهزة المرتبطة وإذا كان هناك أي جهاز لا تعرفه قم بإلغاء الارتباط فوراً.
  • فحص استخدام الانترنت : يجب عليك فحص إستهلاك الانترنت علي هاتفك وذلك من خلال الدخول الي الاعدادات ثم ” الاتصالات ” ثم ” استخدام البيانات ” وإذا كنت تستخدم الانترنت من خلال باقة الهاتف قم بالدخول على ” mobile data usage ” أما إذا كنت تستخدم الانترنت من خلال واي فاي قم بالنقر على ” wifi data usage ” وبعدها ستظهر لك قائمة بها جميع التطبيقات المثبته علي هاتفك قم بفحص كل تطبيق وإذا وجدت أن هناك تطبيق لا تستخدمه ولا تعرفه يستهلك الانترنت بشكل كبير فيجب عليك إزالته فوراً.
  • فحص حرارة الهاتف : إذا وجدت أن حرارة هاتفك ترتفع علي غير المعتاد فهذا يعني وجود تطبيق علي هاتفك عمل في الخلفية ويجب عليك ازالة هذا التطبيق وفي النقطة التالية سأشرح لك كيف يمكنك فعل ذلك.
  • استخدام تطبيق Cyber Tor : من خلال هذا التطبيق يمكنك الكشف وفحص جميع التطبيقات المتواجدة علي هاتفك وإكتشاف التطبيقات المخفية والتطبيقات عالية الخطورة.
ما هي طرق المراقبة المشهورة وكيف تحمي نفسك منها في واتساب

كيفية إستخدام تطبيق Cyber Tor لحماية هاتفك

في البداية يجب عليك تنزيل التطبيق وتثبيته علي هاتفك بالنقر هنا.

بعد ذلك قم بالضغط على Hidden Apps وسيبدأ التطبيق بفحص جميع التطبيقات المثبتة علي هاتفك وإذا وجدت أن هناك تطبيق مخفي ولا تعرفه ولا تثق فيه فيجب عليك إزالته فوراً.

الخطوة التالية النقر على High Risks Apps وهنا سيُظهر لك التطبيق التطبيقات عالية الخطورة وإذا وجدت أن هناك تطبيق في هذا القائمة لا تعرفه يجب عليك إزالته فوراً وملحوظة هامة من الممكن أن تجد تطبيق يحمل اسم مثل ” نظام تشغيل اندرويد ” أو “notebad ” فأغلب تطبيقات المراقبة المخفية يكون اسمها وهمي لكي يوحي إليك بأنه تطبيق هام.

وإليك هذا الفيديو الذي شرحت فيه التطبيق بالكامل :

ماذا افعل إذا اكتشفت انني مراقب ؟

في حالة أنك وجدت وأكتشتف انك مراقب هناك بعض الخطوات يجب عليك إتباعها :

  • في البداية يجب عليك معرفة سبب المراقبة هل هو تطبيق مثبت علي هاتفك أم السبب أن هناك شخص قام بربط الواتساب الخاص بك بخدمة واتس ويب دون علمك ، بعد معرفة السبب قم بعلاج هذا السبب كما شرحنا بالأعلى.
  • ثانياً قم بإبلاغ جميع اصدقائك أنك كنت مراقب تحسباً لأن يكون الشخص قام بفعل أي شئ ضار لك.
  • ثالثاً قم بتفعيل التحقق بخطوتين في واتساب وذلك من خلال الدخول لإعدادات الواتساب ثم ” الحساب ” ثم ” التحقق بخطوتين ” وقم بإدخال رمز سري مكون من 6 ارقام من اختيارك.
  • قم بتفعيل خيار البصمة علي واتساب لكي لا يستطيع أي شخص فتح الواتساب الخاص بك بدون البصمة.
  • لا تقوم بإعطاء هاتفك لأي شخص لا تعرفه وكن مطمئن أنه لا يمكن لأي شخص أن يقوم بفتح واتساب ويب بدون مسح الرمز باركود لذلك لا تعطي هاتفك لأي شخص لا تثق به ولا تترك هاتفك في مكان لا تثق فيه.

هذا كل شئ عن موضوعنا اليوم إذا أعجبك الموضوع لا تنسى النقر علي زر لايك بالأسفل.