طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا

27 مايو 2023آخر تحديث :
طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا

بموضوع اليوم نقدم لكم شرح طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا وذلك عبر العديد من المواقع التي تقدم تلك الخدمة بشكل مجاني حتى تتحقق من سرية جميع بياناتك الشخصية المستخدمة عبر مواقع الإنترنت المختلفة و في حالة وجود تسريب يجب عليك تغيير كلمات السر الخاصة بك فورا لمنع أي شخص من الدخول علي حساباتك الاخرى على المواقع المختلفة لذلك تابع معنا طرق كشف تسريب الإيميلات عبر الفقرات القادمة.

ماذا يقصد بتسريب الإيميلات عبر الإنترنت ؟

إن تسريب البيانات الشخصية و خاصة الإيميلات يحدث نتيجة استغلال ثغرة في مجموعة من المواقع التي قمت بالتسجيل بها عن طريق إيميلك الخاص و كلمة السر و باقي بياناتك مثل أرقام الحسابات البنكية والمصرفية و بيانات بطاقة الإئتمان أيضا و يتمكن المخترق من الحصول على كافة البيانات المتاحة أمامه في قاعدة البيانات و بيعها بعد ذلك عبر المواقع و المنتديات المخصصة لبيع البيانات والحسابات مقابل مبالغ مالية ضخمة.

يعد تسريب الإيميلات عبر الإنترنت من أخطر الثغرات حيث انه من الممكن أن يحدث مع كبرى المواقع العالمية وليست المواقع الصغيرة فقط و من أشهر المواقع الكبيرة التي تعرضت لهذه الثغرة مسبقا موقع Canva الخاص بتصميم الصور في عام 2009 موقع Dailymotion المنافس لليوتيوب أيضا في عام 2016 والعديد من المواقع الأخرى ولذلك يجب عليك متابعة أخبار أمن المعلومات العالمية لمعرفة ما يحدث في العالم.

اقرأ أيضاً : الربح من كانفا canva

أسباب حدوث تسريب البيانات الشخصية عبر الإنترنت

إن أهم أسباب حدوث هذا النوع من تسريب البيانات هو وجود ثغرات أمنية في برمجة بعض المواقع تؤدي إلى العديد من إنتهاكات البيانات المختلفة والتي قد تلحق ضررا كبيرا بالمستخدمين خاصة أن جميع المستخدمين يقومون بالمئات من عمليات التسجيل اليومية على المواقع المختلفة دون أدنى علم هل سوف يتم تسريب بياناتي الشخصية عبر تلك المواقع فيما بعد أم لا وهل سوف تقوم هذه المواقع بالمحافظة على سرية بياناتك أم لا.

في واقع الأمر لا يوجد أي ضمان على سرية بياناتك فيما هو قادم من الوقت إذ من الممكن أن يتعرض الموقع الذي سجلت به لاختراقات أمنية في أي وقت كما حدث مع بعض المواقع الكبرى لذلك دائما ننصح بالتسجيل في المواقع الغير موثوقة و الغير مهمة بالنسبة لك بإيميل وهمي عبر مواقع إنشاء إيميلات مؤقتة حتى تحافظ على سرية بياناتك الشخصية.

لا يفوتك : linux ماهو وشرح نظام linux بالعربي

نصائح للحفاظ على بياناتك الشخصية من التسريب

بالطبع لا يمكننا ضمان سرية البيانات الشخصية في المستقبل لدى المئات من المواقع المسجلين بها ولكن يوجد بعض النصائح الهامة التي من شأنها الحفاظ على البيانات إلى حد كبير وإليك أبرز تلك النصائح : 

  1. إختيار كلمة مرور صعبة مكونة من حروف وأرقام ورموز يصعب تخمينها و يمكنك إستخدام أي موقع لإنشاء كلمة مرور قوية بشكل تلقائي لإستخدامها في جميع عمليات التسجيل.
  2. عدم استخدام نفس كلمة المرور في كل المواقع المسجل بها حتى إذا تم تسريب بيانات موقع واحد لا يؤثر على باقي حساباتك الاخرى ويمكنك عمل ذلك من خلال الإستعانة ببرامج وتطبيقات واضافات حفظ وتوليد كلمات السر ويمكنك توليد كلمة سر قوية من خلال هذا الموقع وأيضاً يمكنك فحص كلمة السر الخاصة بك ومعرفة مدى قوتها من هنا.
  3. تفعيل التحقق عبر خطوتين في جميع إيميلاتك عن طريق كود تأكيدي يصل إلى هاتفك حتى يمنع المتطفلين من فتح إيميلك حتى إذا حدث تسريب لكلمة المرور الخاصة بك مع الإيميل ويجب فعل ذلك لجميع حساباتك علي كل المواقع وإذا كنت لا تعرف حساباتك علي الفيس بوك يمكنك قراءة شرح معرفة الحسابات المرتبطة برقم الهاتف فيس بوك.
  4. عدم التسجيل في المواقع الغير معروفة و الغير موثوقة ببياناتك الحقيقية و محاولة الإعتماد على إنشاء بريد وهمي بصورة مؤقتة.
  5. عمل فحص دوري كل فترة للإيميل الخاص بك عبر أحد المواقع المشروحة بهذا الموضوع للتأكد من عدم تسريب بيانات إيميلك الخاص عبر أيا من المواقع المسجل بها مسبقا واستخدام أكثر من موقع مختلف في عملية الفحص.
  6. تنزيل برنامج مكافح فيروسات على جهاز الكمبيوتر والهاتف أيضا لمنع تنزيل أي ملفات عشوائية مصابة بملفات تجسس من مواقع غير موثوقة.
  7. مراجعة صلاحيات بعض التطبيقات على هاتفك للتأكد من عدم وجود صلاحية الوصول إلى معلوماتك الشخصية مثل كلمات السر وأرقام بطاقتك البنكية وغيرها.
  8. الإبتعاد عن تحميل التطبيقات الغير معلومة المصدر ويجب تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية لها مثل جوجل بلاي أو اب ستور لأجهزة الايفون.
  9. عدم الضغط على أي روابط عشوائية تصلك على إيميلك الخاص أو حتى عبر محادثات مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك أو الواتس آب وغيرها.
  10. التأكد من أن جهاز الكمبيوتر لديك يعمل بنظام حديث ورسمي بالإضافة أيضا إلى أحدث نسخة من نظام الأندرويد على جهازك وتنصيب التحديثات الأمنية المرسلة إليك دوما.

بعد اتباع النصائح المذكورة إذا أردت طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا يمكنك ذلك بكل سهولة عبر بعض المواقع المخصصة لفحص إيميلك هل هو ضمن البيانات المسربة مسبقا من أي موقع أم لا ، لذلك يمكنك إستخدام أي موقع من المواقع التي سوف يتم شرحها خلال الفقرة القادمة.

طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا

في هذه الفقرة سوف نتناول بعض أهم المواقع التي تساعدك على معرفة إذا ما تم تسريب أي بيانات تخصك من قبل أم لا وذلك عبر إدخال الإيميل الخاص بك و القيام بفحصه ضمن جميع قواعد البيانات التي تم تسريبها من قبل ، وتعد هذه المواقع موثوقة و تحتوي على كمية هائلة من البيانات التي سوف تفيدك في الإجابة على سؤالك هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا ؟

1- موقع Have I Been Pwned لمعرفة اذا تم تسريب ايميلك مسبقا

يعد من أشهر المواقع في معرفة إذا ما تم تسريب بياناتك الخاصة من قبل أم لا عن طريق إدخال الإيميل الخاص بك في الخانة المشار إليها بالرقم 1 و من ثم الضغط على كلمة pwned لإظهار المواقع التي تسببت في تسريب بياناتك الشخصية إن وجدت ، وفي حالتنا اليوم للاسف وجدنا أن بالفعل الإيميل الذي تم البحث عنه تم تسريب بياناته مسبقا عن طريق موقع كانفا الخاص بتصميم الصور في عام 2019 كما بالصورة.

طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا
موقع Have I Been Pwned لمعرفة اذا تم تسريب ايميلك مسبقا

ننصحك دائما بالبدء باستخدام هذا الموقع خصيصا لانه يعد من أقدم المواقع في كشف تسريبات البيانات وتم من خلاله كشف أكثر من 12 مليار حساب تم تسريب بياناته عبر أكثر من 673 موقع معروف حول العالم.

2- موقع Firefox Monitor لكشف تسريب البيانات

جميعنا نعرف شركة فايرفوكس الشهيرة بمتصفح الإنترنت الخاص بها ولكن القليل جدا يعرف بخدمة monitor التي تقدمها شركة فايرفوكس لكشف هل تم تسريب بيانات إيميلك الشخصي أم لا وتحميك من الشركات التي تقوم ببيع بياناتك الخاصة عبر مواقع الإنترنت بالإضافة إلى خدمة التنبيهات في حالة وجود أي انتهاكات صريحة تم رصدها عبر الشركة أثناء المتابعة والتحديث الدوري للخدمة.

موقع Firefox Monitor لكشف تسريب البيانات

طريقة الإستخدام بسيطة جدا فقط قم بوضع الإيميل الخاص بك المراد فحصه في الخانة رقم 1 و من ثم أضغط على كلمة Check for breaches كما هو مشار إليه بالرقم 2 لتبدأ عملية البحث في غضون ثواني قليلة فقط عن ما إذا كان تم تسريب بيانات الإيميل الخاص بك أم لا.

موقع Firefox Monitor لكشف تسريب الايميل

نلاحظ بعد الفحص بالفعل وجود تسريب للبيانات عبر الإيميل الخاص بنا على موقع تصميم الصور كانفا في عام 2019 وبالتحديد في شهر أغسطس وبيانات التسريب كما هو موضح تشمل الإيميل و الإسم و الباسورد وأيضا موقع المستخدم من أي بلد و هو أمر غاية في الخطورة لذلك يجب الإنتباه إلى النصائح التي تم توضيحها بالأعلى لكي لا تقع في مثل هذه التسريبات.

3- موقع Identity Leak Checker لمعرفة هل تم تسريب إيميلك ام لا

يعد هذا الموقع من الأدوات الشهيرة أيضا في كشف التسريبات و الثغرات الأمنية بالموقع و قد وصل عدد الإيميلات المكتشفة عبر الموقع إلى أكثر من 13 مليار حساب بحسب الإحصائيات المنشورة على الموقع بالإضافة إلى كشف تسريبات أكثر من 1774 موقع من مختلف دول العالم كل ما عليك فعله هو وضع الإيميل الخاص بك المراد الكشف عنه بالخانة المشار إليها بالرقم 1 و من ثم الضغط على كلمة Check email address كما بالصورة.

Identity Leak Checker

بعد إدخال إيميلك سوف يصلك نتيجة الفحص على الإيميل الخاص بك برسالة في غضون ثوان قليلة كما بالصورة ، تظهر نتيجة الإختبار بالصورة أنه تم تسريب بيانات الإيميل الخاص بنا عبر موقعين مختلفين في عام 2019 و عام 2022 وهذه النتائج تختلف قليلا عن المواقع السابقة لذلك يجب عليك إختيار الإيميل الخاص بك على أكثر من أداة للتأكد من عدم تسريب بيانات إيميلك عبر أي موقع على شبكة الإنترنت.

موقع Identity Leak Checker لمعرفة هل تم تسريب بياناتك ام لا

4- موقع Avast Hack Check لمعرفة هل تم تسريب ايميلاتي ام لا

واحدة من الشركات المعروفة أيضا على صعيد مكافحة الفيروسات شركة افاست الشهيرة قامت بإطلاق أداة Avast Hack Check التي يمكنك من خلالها التحقق من إذا كان تم تسريب بيانات إيميلك الشخصي من قبل أم لا عبر مواقع الإنترنت المختلفة عبر إدخال الإيميل الخاص بك في الخانة رقم 1 و من ثم الضغط على كلمة Check now كما بالصورة.

موقع Avast Hack Check لمعرفة هل تم تسريب ايميلاتي ام لا

بعد ذلك في غضون ثواني قليلة سوف تصلك رسالة على الإيميل الخاص بك بها تفاصيل تسريب بيانات إيميلك إن وجد ، كما بالصورة قد حدث تسريب بيانات الإيميل الذي تم البحث عنه على موقع كانفا كما وضحت باقي المواقع التي تم اختبارها اليوم.

موقع Avast Hack Check لمعرفة هل تم تسريب ايميلي ام لا

5- موقع inoitsu لكشف تسريبات الإيميلات و كلمات السر

طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا عبر هذا الموقع لا تختلف عن باقي المواقع التي تم شرحها إطلاقا فقط قم بوضع الإيميل الخاص بك في الخانة رقم 1 و من ثم أضغط على كلمة Go لبدء عملية البحث داخل قواعد البيانات الخاصة بالموقع للكشف عن تسريبات المواقع المختلفة عبر الإنترنت.

موقع inoitsu لكشف تسريبات الإيميلات و كلمات السر

يظهر لك الموقع بعدها النتائج بنفس الصفحة مباشرة و يظهر لنا هنا بالطبع التسريب الذي يخص موقع كانفا الذي تم كشفه بالفعل من جميع المواقع السابقة وبنفس التاريخ عام 2019 كما بالصورة.

موقع inoitsu لكشف تسريبات الايميل و كلمات السر

6- موقع Norton LifeLock لكشف تسريب البيانات عبر الإنترنت

شركة نورتن الشهيرة في مجال مكافحة الفيروسات قامت مؤخرا أيضا بإطلاق أداة كشف التسريبات تحت أسم Lifelock وتستطيع من خلال إدخال إيميلك في الخانة الموضحة برقم 1 بالصورة الكشف عن تسريبات الإيميل الخاص بك ومن ثم الضغط على كلمة See your results كما أنه تتيح لك الأداة الكشف عن عدد لا نهائي بشكل مجاني تماما.

موقع Norton LifeLock لكشف تسريب البيانات عبر الإنترنت

بعد الضغط على مشاهدة النتائج سوف يظهر لك الموقع عدد التسريبات التي تمت بالإيميل الخاص بك ، وفي حالتنا تظهر هنا وجود تسريب حدث من خلال موقعين ولكن ما يعيب هذا الموقع أنه لا يفصح عن أسم الموقع الذي تم تسريب البيانات منه و يكتفي فقط بذكر عدد المواقع التي تم تسريب بيانات ايميلك من خلالها بالإضافة إلى تاريخ التسريب ، ولكن يمكنك الإعتماد على باقي المواقع التي تم شرحها لمعرفة تفاصيل إضافية عن التسريب الذي تم للإيميل الخاص بك.

موقع Norton LifeLock لكشف تسريب الايميل عبر الإنترنت

في نهاية الموضوع نتمنى أن نكون قد أجبنا على سؤالك عن طريقة معرفة هل تم تسريب ايميلاتي وكلمة السر الخاصة بي ام لا وذلك عبر الفحص على العديد من المواقع المتخصصة في كشف تسريبات الإيميلات بجانب توضيح بعض النصائح الهامة للحفاظ على خصوصية بياناتك المستخدمة عبر شبكة الإنترنت ، وإذا كان لديك أي إستفسار أو مشكلة لا تتردد في تركها في التعليقات.