ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين وحل المشكلة

ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين وحل المشكلة

ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين سؤال يطرحه العديد من مستخدمي الهواتف المحمولة وخاصة تلك التي تعمل بنظام الاندرويد وأشهرها هواتف شركة سامسونج حيث أنهم حينما يقومون بالتحقق من الذاكرة المستخدمة من داخل إعدادات الهاتف نلاحظ وجود مساحة كبيرة دائما مستخدمة تحت بند يسمى غير ذلك ضمن وحدة التخزين.

ولذلك في موضوع اليوم سوف نقوم بالتوضيح لكم ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين خصيصا فيما يتعلق بوحدة التخزين وكيف نحل هذه المشكلة ونقوم بتوفير مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف الاندرويد الخاص بنا عن طريق بعض الطرق و الخطوات البسيطة بالإضافة أيضا إلى بعض البرامج المخصصة لذلك بصورة مجانية.

ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين وحل المشكلة

تشير كلمة “غير ذلك” في وحدة التخزين عند محاولة معرفة المساحة المستهلكة و المتبقية داخل جهازك الأندرويد إلى الملفات تلك المتبقية من تطبيقات وألعاب تم تنزيلها مسبقا ولكن لم يتم إزالتها بالشكل الصحيح أو لم يتم إزالتها بشكل كامل بالإضافة إلى بعض ملفات التخزين المؤقت الناتجة عن بعض متصفحات الانترنت بجانب ملفات بعض الألعاب والتطبيقات الاخرى و تنتج هذه المشكلة بسبب كثرة تحميل التطبيقات على هاتفك الاندرويد عبر فترات الاستخدام الطويلة وعدم مسح الملفات المؤقتة وإزالة التطبيقات بالشكل الصحيح في كل مرة.

ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين وحل المشكلة

كما نلاحظ في الصورة السابقة يوجد تقريبا 276 ميجابايت مستخدمين ضمن ملفات غير ذلك داخل وحدة تخزين الهاتف الخاص بنا و هو من نوع سامسونج وتتمثل هذه المساحة المستخدمة في الملفات المؤقتة الخاصة بجميع برامج التواصل الإجتماعي على الهاتف بجانب بعض التطبيقات حيث انه سوف تلاحظ إمكانية تصفح بعض التطبيقات مثل الانستقرام والفيس بوك لفترة معينة بدون إستخدام الإنترنت بسبب بعض الصور والبيانات المحملة مسبقا داخل ذاكرة التخزين المؤقت مما يستهلك هذه المساحة بشكل كبير جدا على مدار الوقت والاستخدام اليومي.

وبهذا نكون قد تعرفنا ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين الآن نأتي إلى سبب ظهور هذه المشكلة.

أسباب ظهور مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة والتي تظهر خصيصا في هواتف الاندرويد و يعاني منها أصحاب هواتف سامسونج بشكل أكبر وخصوصا في الهواتف محدودة المساحة الداخلية ولا تتوفر على وحدة تخزين خارجية مثل الميمورى sd card ويتم طرح هذه المشكلة عبر المواقع المختلفة بحثا عن حل لهذه المشكلة ومن أكثر أسباب هذه المشكلة شيوعا ما يلي : 

  1. القيام بعملية تثبيت التطبيقات بصورة مستمرة على الذاكرة الداخلية للهاتف بدون إستخدام أي وحدة تخزين خارجية لتثبيت التطبيقات والألعاب عليها ودائما ما ننصح بذلك لتقليل أعطال هاتفك الاندرويد.
  2. إزالة التطبيقات القديمة من الهاتف بصورة خاطئة أو يدوية بدون إستخدام مدير التطبيقات أو التطبيقات المتخصصة في إزالة البرامج من جذورها مما يترك بعض الملفات مخزنة على ذاكرة الهاتف حتى بعد إزالة التطبيق.
  3. كثرة تنزيل التطبيقات على هاتفك الأندرويد بدون داعي وبدون الحاجة إلى إستخدامها يقوم بتوليد العديد من الملفات المؤقتة التي يتم استهلاكها في الذاكرة الداخلية للهاتف تحت بند غير ذلك في وحدة التخزين.
  4. إستخدام أكثر من تطبيق سوشيال ميديا بنفس الوقت مما يكثر من الصور والملفات المخزنة بصورة تلقائية داخل ذاكرة الهاتف حتى تتمكن من تصفح هذه التطبيقات في وضع عدم الإتصال بالإنترنت.
  5. تفعيل وضع تنزيل الصور ومقاطع الفيديو بشكل تلقائي داخل تطبيقات السوشيال ميديا مثل الفيس بوك وانستجرام وغيرها يقوم باستهلاك المساحة الداخلية لجهازك بصورة كبيرة حيث يتم تخزين هذه الملفات بصورة مؤقتة.
  6. تفعيل وضع التخزين المؤقت بصورة تلقائية في جميع تطبيقات تصفح مواقع الانترنت والتطبيقات الاخرى والألعاب التي تستخدم الإنترنت على جهازك يقوم باستهلاك مساحة كبيرة من وحدة التخزين بصورة يومية.

تعرف على طريقة : حل مشكلة مساحة التخزين

حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين

يوجد العديد من الحلول المختلفة والتي تمكنك من معالجة مشكلة “غير ذلك” في وحدة التخزين ومشكلة المساحة المستخدمة للملفات المؤقتة التي تستخدمها جميع التطبيقات على هاتفك جميع الحلول مجانية ويمكن تنفيذها يدويا عن طريق بعض الخطوات البسيطة التي سوف نقوم بتوضيحها في الفقرة القادمة كما يمكنك أيضا إستخدام بعض البرامج المتخصصة في مسح الملفات المؤقتة بضغطة زر وبالتالي حل مشكلة المساحة المستخدمة.

حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين عن طريق إعدادات التطبيقات

لابد أننا جميعا نستخدم العديد من تطبيقات التواصل الإجتماعي ولعل الكثيرين لا يعلمون أنها تقوم بتخزين البيانات بصورة تلقائية على هاتفك وتتضمن تلك الملفات الصور و الفيديوهات والنصوص المعروضة داخل الصفحة الرئيسية بهذه التطبيقات في وضع عدم الإتصال بالإنترنت ولتفريغ هذه الملفات المؤقتة والإستفادة بالمساحة يمكنك إتباع الخطوات التالية مع العلم انه يمكنك تطبيق هذه الخطوات على كل تطبيقات التواصل الإجتماعي على هاتفك وفي شرحنا هذا سوف نقوم بتطبيقها على برنامج الفيس بوك على سبيل المثال .

  1. انقر ضغطة مطولة على التطبيق الذي تود إزالة الملفات المؤقتة منه وليكن تطبيق الفيس بوك على سبيل المثال.
  2. اضغط على علامة i الموجودة أعلى التطبيق كما هو مشار إليها بالرقم 2.
  3. اضغط على كلمة التخزين أو Storage.
  4. انقر على كلمة Cache للدخول إلى ذاكرة التخزين المؤقت.
  5. اضغط على زر Clear cache الموضحة بالرقم 4 أسفل الشاشة.
حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين

سوف نلاحظ أن حجم ذاكرة cache المستخدمة من تطبيق الفيس بوك كانت 414 ميجابايت تقريبا وبعدما تم مسحها اصبحت المساحة المستخدمة صفر وبالتالي يمكنك تكرار هذه الخطوات على جميع التطبيقات على هاتفك الاندرويد و بالأخص تطبيقات التواصل الإجتماعي حتى تتمكن من توفير المساحة وحل مشكلة إمتلاء ذاكرة غير ذلك في هواتف سامسونج خصيصا.

حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين عبر تفريغ التخزين المؤقت

توفر لك هواتف الاندرويد وخصوصا سامسونج القدرة على إزالة الملفات المؤقتة بالإضافة إلى غلق جميع التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتستهلك من موارد الجهاز والبطارية أيضا بدون علمك بصورة تلقائية وبضغطة زر عن طريق إتباع الخطوات البسيطة التالية : 

  1. توجه إلى قائمة الإعدادات Settings من الواجهة الرئيسية بهاتفك.
  2. اضغط على خيارات العناية بالجهاز أو Battery and device care كما هو موضح بالرقم 2.
  3. انقر على كلمة Optimize now كما هو مشار إليها بالرقم 3.
  4. الان تم مسح الملفات المؤقتة بجهازك وغلق جميع التطبيقات بالخلفية بضغطة زر.
حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين عبر تفريغ ذاكرة التخزين المؤقت

اقرأ أيضاً – حل مشكلة : تحتاج الى تطبيق واتساب الرسمي لاستخدام هذا الحساب

حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين عبر تطبيق تنظيف الهاتف

خيارات مسح الملفات المؤقتة بالفقرة السابقة كانت تتم عن طريق توظيف بعض الإعدادات داخل الهاتف بشكل يدوي أما في هذه الفقرة فسوف نقوم بطرح أفضل البرامج التي تعمل على تنظيف جهازك من الملفات المؤقتة و حل مشكلة الذاكرة الممتلئة في هواتف الاندرويد عموما ويمكن تطبيقها بالطبع على هواتف سامسونج.

تطبيق CCleaner لمسح الملفات المؤقتة 

لابد أننا قد استخدمنا برنامج CCleaner الشهير على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا ولكن لا يعلم الجميع أن التطبيق أيضا متوفر على أجهزة الأندرويد ويقوم بنفس الوظائف الرائعة التي اعتدنا عليها في أجهزة الكمبيوتر حيث يتوفر التطبيق بصورة مجانية عبر متجر جوجل بلاي ويساعدك على التخلص من جميع الملفات المؤقتة الخاصة بالتطبيقات بالإضافة أيضا إلى مسح جميع السجلات المؤقتة لمتصفح الانترنت والملفات المؤقتة الأخرى على جهازك.

يمكنك بكل سهولة تحميل التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي عن طريق الرابط الموجود بالخطوة الاولى ومن ثم إتباع باقي الخطوات التالية : 

  1. قم بتحميل تطبيق CCleaner مباشرة من هذا الرابط على متجر جوجل بلاي.
  2. افتح التطبيق بعد التنزيل واضغط على كلمة البدء أو Start here كما هو موضح بالرقم 1.
  3. اضغط على كلمة Scan for junk المشار إليها بالرقم 2.
  4. سوف يقوم الان التطبيق بالبحث عن الملفات المؤقتة و المخفية في جهازك والتي تستهلك مساحة كبيرة.
  5. قم بوضع علامة صح على جميع الإختيارات الموجودة بالقائمة الموضحة بالرقم 3.
  6. اضغط على كلمة Finish cleaning الموضحة بالرقم 4 لكي تتم عملية تنظيف جهازك على الفور.
حل مشكلة غير ذلك في وحدة التخزين عبر تطبيق CCleaner

بهذه الخطوات البسيطة تكون قد أتممت عملية تنظيف جهازك الاندرويد و توفير مساحة كافية وحل مشكلة إمتلاء مساحة غير ذلك الموجودة بهواتف سامسونج.

تطبيق Avast cleanup لحل مشكلة الذاكرة ممتلئة

توفر شركة Avast الشهيرة بأفضل برامج مكافحة الفيروسات تطبيق خاص أيضا لمسح ذاكرة التخزين المؤقت و تنظيف جهازك الاندرويد من الملفات الضارة والغير مستخدمة بصورة مجانية حيث انه بعد إستخدام التطبيق مباشرة سوف تتخلص من مشكلة المساحة المستخدمة ضمن عبارة غير ذلك بوحدة التخزين الخاصة بهاتفك ولن تضطر إلى تركيب ميموري خارجي sd card أو إزالة تطبيقات تحتاجها من هاتفك حيث أن إزالة الملفات الغير مرغوبة عن طريق التطبيق توفر مساحة كبيرة جدا لاستخدامك الخاص فيما بعد.

التطبيق مجاني بالكامل أيضا وشبيه إلى حد كبير بالتطبيق الأول الذي قمنا بشرحه وتستطيع تحميله بصورة مجانية ورسمية عن طريق متجر جوجل بلاي و من ثم إتباع الخطوات التالية من أجل إزالة الملفات المؤقتة أو مسح ذاكرة الكاش من جهازك الاندرويد : 

  1. قم بتحميل التطبيق بصورة مباشرة عن طريق هذا الرابط بمتجر جوجل بلاي.
  2. افتح التطبيق واضغط على كلمة Get started.
  3. سوف يظهر لك التطبيق الان المساحة الخالية في هاتفك قبل البدء اضغط على كلمة start here الموضحة بالرقم 2.
  4. اضغط على كلمة scan for junk الموضحة بالرقم 3 لبدء عملية البحث.
  5. نلاحظ قيام التطبيق بالبحث عن الملفات المخزنة بشكل مؤقت بالإضافة إلى الملفات الغير مستخدمة و الضارة.
  6. في القائمة الموضحة بالرقم 4 قم بعمل علامة صح على جميع الإختيارات الموجودة أمامك.
  7. اضغط على كلمة Finish cleaning الموضحة بالرقم 5 لإزالة جميع الملفات المؤقتة من جهازك.
حل مشكلة غير ذلك في ذاكرة الجهاز سامسونج عبر تطبيق Avast cleanup

بعد إتمام هذه الخطوات تكون قد حللت مشكلة مساحة التخزين المستهلكة ضمن بند غير ذلك في وحدة التخزين الداخلية لهواتف سامسونج تحديدا ويمكنك إستخدام أي تطبيق لم نقم بشرحه في هذا الموضوع أيضا يقوم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت أو ما يسمى بذاكرة الكاش وبعدها سوف تجد أنك وفرت مساحة كبيرة جدا من ذاكرة الهاتف الداخلية بصورة سريعة .

وأيضاً يوجد العديد من التطبيقات الأخرى التي تؤدي نفس المهمة مثل تطبيق BatteryKeep-Junk Virus Cleaner.

اقرأ أيضاً : هل يمكن أن اسوي حسابين تليجرام بنفس الرقم

نتمنى في نهاية الموضوع أن نكون قد وفقنا في شرح ما معنى غير ذلك في وحدة التخزين بالإضافة إيضاح أسباب ظهور هذه المشكلة تحديدا مع أغلب مستخدمي الهواتف الاندرويد وبالتحديد هواتف سامسونج فضلا عن طرح أفضل طرق حل هذه المشكلة عن طريق بعض الإعدادات داخل الهاتف الخاص بك أو حتى طرق الإستعانه ببعض التطبيقات الخارجية المجانية ، إذا كان لديك أي إستفسار أو تعليق لا تتردد في تركه لنا في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *