كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج هو محور حديثنا في مقال اليوم ، حيث اننا في بعض الأحيان نلاحظ وجود بطء في شبكة الإنترنت و تمنعك من القيام بالمهام اليومية بالشكل المطلوب و قد يكون سبب ذلك إختراق شبكة الإنترنت الخاص بك بدون علمك بسبب إختيارك كلمة سر سهل التخمين أو حتى تفعيل بعض الخصائص بدون علم مثل wps والتي تسهل عملية تسجيل الدخول على شبكة الانترنت الخاصة بك.

اليوم سوف نقوم بشرح مفصل لكل طرق معرفة عدد الاجهزة المتصلة على الراوتر الخاص بك بالإضافة إلى أسماء الأجهزة مع إظهار الآي بي IP الخاص بكل جهاز بجانب شرح حظر الأجهزة الغير مرغوب بها عن طريق صفحة الراوتر أو حتى بإستخدام برامج خارجية مثل برنامج Netcut الشهير في هذا المجال ، لذلك تابع معنا الفقرات القادمة.

ما فائدة معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر

في واقع الأمر هناك العديد من الفوائد التي سوف تعود عليك كمستخدم في حالة أنك قمت ب معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج، أولها هو الإستفادة من سرعة الإنترنت الكاملة لديك بعد حظر الأجهزة الغريبة عنك بالإضافة إلى توفير باقة إستخدام الإنترنت لديك خصوصا إذا كنت من أصحاب باقات الإنترنت المحدودة شهريا.

كما تساعدك عملية معرفة الأجهزة المتصلة بالراوتر في منزلك في التنبه إلى وجود مشكلة ما في إعدادات الخصوصية و الامان بالراوتر الخاص بك مثل استخدام كلمات مرور سهلة أو حتى تفعيل بعض الخصائص داخل صفحة الراوتر بدون علم تجعل عملية الوصول للشبكة الخاص بك من أسهل ما يكون ، ونحن ننصح دائما باختيار كلمة مرور صعبة مكونة من حروف و أرقام و رموز بالإضافة إلى إخفاء أسم شبكة الواي فاي الخاص بك لتجنب ظهورها أثناء عملية بحث الواي فاي من قبل الأشخاص المتطفلين.

لا يفوتك : معرفة استهلاك كل جهاز متصل بالراوتر zte

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج

قد يسأل بعض المستخدمين عن كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج بسبب عدم رغبتهم في تنزيل برامج إضافية على الجهاز الخاص بهم و إستهلاك مساحة و موارد الجهاز من أجل هذه العملية فقط لذلك فيما يلي سوف نشرح طريقتين للوصول إلى بيانات جميع الاجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك في المنزل أو العمل بدون الحاجة إلى تحميل أو إستخدام أي برامج وهما :

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج باستخدام cmd

إذا تبحث عن كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج هناك طريقة يمكنك تنفيذها من خلال cmd ولإستخدام هذه الطريقة يجب تطبيقها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك و المتصل بشبكة الراوتر المراد معرفة عدد الاجهزة المتصلة بها وتتلخص الخطوات في الآتي :  

  1. قم بالذهاب إلى قائمة Start menu داخل نظام الويندوز الخاص بك و قم بالبحث عن كلمة CMD كما بالصورة.
كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج باستخدام cmd

2. نقوم بكتابة الامر التالي باللغة الإنجليزية arp -a ومن ثم نقوم بالضغط على زر انتر Enter.

طريقة معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج باستخدام cmd
معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة باستخدام CMD

3. انتظر بضع ثوان فقط و سوف يظهر لك بالأسفل بيانات جميع الأجهزة المتصلة معك على نفس الراوتر بالشكل الموضح بالصورة.

معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج باستخدام cmd
كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج

في الخانة الموضحة بالرقم 1 يظهر لك الاي بي الخاص بالأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك و بالخانة رقم 2 يوضح أيضا رقم الماك أدرس Mac address لكل جهاز متصل وذلك لإستخدام تلك البيانات في حظر الأجهزة من الاتصال بالراوتر الخاص بك عن طريق وضع الاي بي أو الماك أدرس في قائمة Blacklist لمنعهم من الاتصال مجددا وغالبا ما تبدأ عناوين الأجهزة المتصلة بالرقم 192.168 فيعد هذا الجزء الثابت في العنوان كما يجب العلم أيضا ان الماك أدرس ثابت لكل جهاز لا يمكن تغييره ولكن الآي بي متغير دائما لذلك أحرص على استخدام عنوان الماك أدرس عند القيام بأي عملية حظر.

وإذا وجدت أجهزة لا تعرفها متصلة بالشبكة أنصحك بأن تقوم بعمل تغير باسورد الواي فاي فوراً.

وبهذا أكون شرحت لك كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج بإستعمال cmd.

اقرأ أيضاً : معرفة الحسابات المرتبطة برقم الهاتف فيس بوك

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج باستخدام صفحة الراوتر

الطريقة الثانية لليوم فيما يخص كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج هي استخدام صفحة الراوتر الخاص بك لمعرفة المستخدمين المتصلين حاليا بالإضافة إلى بعض الخيارات الإضافية مثل حظر الاي بي أو الماك أدرس لذلك تابع معنا الخطوات التالية : 

  1. أفتح متصفح الإنترنت الخاص بك و ليكن مثلا جوجل كروم و قم بالذهاب إلى العنوان 192.168.1.1.
  2. بعد ذلك سوف يطلب منك إدخال أسم المستخدم الخاص بالراوتر في الخانة رقم 1 و كلمة المرور في الخانة رقم 2 كما بالصورة.
كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج باستخدام صفحة الراوتر
معرفة الأجهزة المتصلة من صفحة الراوتر

3. بعد فتح الصفحة الرئيسية للراوتر من القائمة اليسرى نقوم بالضغط على كلمة Wlan devices للحصول على قائمة كاملة بالأجهزة المتصلة بالراوتر عن طريق الواي فاي فقط كما بالصورة ، تتضمن المعلومات التي تقدمها صفحة الراوتر اسم الجهاز المتصل والمشار إليه بالرقم 2 و الماك أدرس الخاص بالجهاز في الخانة رقم 3 بالإضافة إلى الآي بي الخاص بالجهاز كما هو مشار إليه بالرقم 4.

كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج من خلال صفحة الراوتر
معرفة الأجهزة المتصلة من صفحة الراوتر 2

4. الآن للحصول على قائمة بمعلومات الأجهزة المتصلة على الراوتر الخاص بك عن طريق الكابل أو ما يسمى lan نقوم بالرجوع إلى القائمة اليسرى ونضغط على Lan Devices كما بالصورة ، لتظهر لنا كافة المعلومات المشروحة في الخطوة السابقة ولكن للأجهزة المتصلة محليا عن طريق الكابل فقط.

معرفة الأجهزة المتصلة من صفحة الراوتر 3
معرفة الأجهزة المتصلة من صفحة الراوتر 3

كانت الخطوات السابقة هي ملخص كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج بإستخدام صفحة الراوتر الخاص بك ومن خلال الفقرات القادمة سوف نقوم بشرح أفضل التطبيقات و البرامج التي تساعدك على هذه العملية بشكل أسرع لذلك تابع معنا.

اقرأ أيضاً : الدخول على الفيس بوك بدون تسجيلات

أفضل تطبيقات معرفة المتصلين معك على نفس الشبكة أو الراوتر

بعيداً عن موضوع كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج لكن هناك مجموعة كبيرة من البرامج و التطبيقات التي يمكنك من خلالها تحديد معلومات كافة الأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك وتلك البرامج سريعة جدا في كشف وتحديد المتطفلين على شبكتك وتحديد كافة بيانات الجهاز المتصل بكل سهولة خلال الفقرة القادمة سوف نقوم بشرح أفضل تلك البرامج للكمبيوتر و أيضا التطبيقات التي يمكنها تأدية نفس الوظيفة على جوالك لذلك تابع معنا :

برنامج SoftPerfect WiFi Guard للكمبيوتر

يعد هذا البرنامج من البرامج البسيطة و صغيرة الحجم بالإضافة إلى انه سهل الإستخدام تماما ، حجم البرنامج هو 6 ميجابايت فقط ويمكن تحميله من الموقع الرسمي بشكل مجاني ، كما يدعم البرنامج العديد من المزايا مثل كشف الأجهزة المتخفية وأيضا خاصية التنبيه عند دخول جهاز غريب على الشبكة الخاصة بك.

برنامج SoftPerfect WiFi Guard للكمبيوتر لمعرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر
برنامج SoftPerfect WiFi Guard

بعد فتح البرنامج مباشرة قم بالضغط على كلمة scan now لبدء عملية البحث عن جميع الأجهزة المتصلة على الراوتر الخاص بك ، وتتضمن المعلومات التي تظهر أسم الجهاز المتصل و الIP الخاص به بالإضافة أيضا إلى الماك ادرس ويعد من أسهل برامج مراقبة الشبكة الخاصة بك.

تحميل برنامج SoftPerfect WiFi Guard

برنامج Wireless Network Watcher للكمبيوتر

يعد من البرامج الشهيرة أيضا في مراقبة و التحكم بالشبكة حيث يتميز البرنامج بقدرته أيضا على فصل الإتصال عن المستخدمين المتطفلين و ليس إظهار معلومات الاجهزة المتصلة مثل باقي البرامج ، هذا البرنامج يعد من التطبيقات القديمة في مجال مراقبة الشبكة حيث تم إطلاق أول نسخة في عام 2011 وصولا إلى نسخة عام 2023.

برنامج Wireless Network Watcher للكمبيوتر لمعرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر
برنامج Wireless Network Watcher

البرنامج يستطيع كشف جميع الاجهزة المتصلة و إظهار المعلومات المعتادة مثل أسم الجهاز و بيانات الـIP و أيضا Mac address ويمكنك بكل سهولة إيقاف الإنترنت عن جهاز معين عبر تحديد أسم الجهاز و الضغط على زر الإيقاف باللون الأحمر و سوف ينقطع عنه الإتصال تماما ، البرنامج يتميز بصغر حجمه وأيضا أن التطبيق متوفر بشكل مجاني بالكامل بدون دفع أي رسوم عبر الموقع الرسمي للشركة.

تحميل برنامج Wireless Network Watcher

تطبيق Fing للموبايل

يعد تطبيق fing من أشهر تطبيقات مراقبة شبكة الإنترنت الخاصة بك عن طريق الجوال ، حيث يسمح لك بإظهار جميع المتصلين بالشبكة الخاصة بك وحتى الأجهزة المختفية أيضا بسرعة كبيرة بجانب تغطية بعض المزايا الاخرى مثل حظر جهاز معين من تسجيل الدخول على شبكتك مرة اخرى كما يمكنك الإشتراك في خدمة التنبيهات لإرسال رسالة على جوالك أو بريدك الإلكتروني عند تسجيل دخول جهاز غريب على شبكة الراوتر الخاصة بك.

  تطبيق Fing للموبايل لمعرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر
تطبيق Fing للموبايل

كما يتوفر التطبيق أيضا على بعض الخصائص الإضافية مثل إختيار سرعة الإنترنت لديك عبر العديد من السيرفرات في مختلف دول العالم بجانب أيضا تقديم بعض الحلول الذكية للتحكم في منزلك عن بعد بالإضافة إلى تحليل وجمع كافة معلومات الاجهزة المتصلة بالشبكة و بشكل مجاني بدون الحاجة إلى شراء أي مميزات مدفوعة بالتطبيق.

التطبيق متوفر بشكل مجاني عبر منصة جوجل بلاي وحقق أكثر من 10 مليون عملية تحميل وأيضا أكثر من 370 ألف عملية تقييم إيجابي من قبل المستخدمين ، لذلك يعد من أفضل تطبيقات كشف المتصلين على الراوتر من خلال الموبايل بدون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر و بدون الحاجة إلى الدخول إلى صفحة الراوتر.

تحميل تطبيق Fing للموبايل

تطبيق IP Tools: WiFi Analyzer للموبايل

من التطبيقات الرائعة جدا في عملية كشف جميع المتطفلين الذين قاموا بتسجيل الدخول إلى شبكة الإنترنت أو الراوتر الخاص بك بدقة عالية مع الكثير من الخصائص التي تساعدك على مراقبة الشبكة الخاصة بك باحترافية شديدة مثل معرفة معلومات كل الاجهزة المتصلة مثل الاي بي و الماك ادرس و إسم الجهاز وليس هذا فحسب بل يمكنك معرفة حجم الترافيك المسحوب من الإنترنت لكل جهاز و فيما يستخدم في الوقت الحالي بجانب أيضا خاصية إختبار سرعة الإنترنت لديك في عمليات تحميل و رفع الملفات أيضا.

تطبيق IP Tools: WiFi Analyzer للموبايل لمعرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر
تطبيق wifi analyzer

كما يتميز التطبيق بدعمه للعديد من إصدارات أجهزة الاندرويد القديم منها والحديث بجانب صغر حجم التطبيق الذي لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لتنزيله على جوالك فضلا عن واجهة الإستخدام المريحة والسهلة ، إن هذا التطبيق يوفر لك مزايا و خصائص تغنيك عن إستخدام جهاز الكمبيوتر في مراقبة الشبكة الخاصة بك وهو بمثابة كمبيوتر متنقل متخصص في مراقبة شبكتك.

حصل التطبيق على العديد من التقييمات الإيجابية وصلت إلى أكثر من 225 ألف عملية تقييم إيجابي و أكثر من 10 مليون عملية تحميل عبر منصة جوجل بلاي وحدها وهذا يدل على مدى روعة التطبيق و سهولة إستخدامه وايضا ما يحمله من خصائص و مميزات.

في نهاية الموضوع نتمنى أن نكون قد ساعدناك في شرح كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج بالإضافة أيضا إلى توضيح أهم البرامج التي يمكن إستخدامها في كشف المتصلين بالراوتر عن طريق جهاز الكمبيوتر أو حتى الموبايل ، فضلا عن توضيح فائدة معرفة المتصلين على الراوتر الخاص بك ، إذا كان لديك أي إستفسار أو مشكلة لا تتردد في تركها لنا في التعليقات.

1 فكرة عن “كيفية معرفة عدد الاجهزة المتصلة بالراوتر بدون برامج”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *