الشركة الناشئة - أفضل افكار للشركات الناشئة وافكار مؤسسات ناشئة

الشركة الناشئة – أفضل افكار للشركات الناشئة

المحتويات عرض

الشركة الناشئة، أصبح الكثير من الناس يريدون بدء البيزنس الخاص بهم وتحديداً إنشاء شركة ناشئة ولكن أول مشكلة يواجهوها هى فكرة الشركة الناشئة وماذا ستقدم لهذا اعقتد أن هذا المقال سيكون أول خطوة بالنسبة لك في هذا الموضوع.

تطبيقات الهواتف أصبحت من أهم مصادر الدخل للكثير من المستثمرين وأصحاب الخبرات البرمجية حول العالم وذلك بسبب إنتشار الهواتف المحمولة بمختلف أنظمة التشغيل الخاصة بها والقدرة على إستغلال هذا الإنتشار الجيد في عرض كمية كبيرة من الإعلانات داخل التطبيقات والألعاب أيضا وتحقيق الدخل المادي المربح قد يصل إلى ملايين الدولارات من وراء عدد مشاهدات الإعلانات داخل تلك التطبيقات والألعاب.

ولكن بسبب كثرة التطبيقات المنتشرة على المتاجر الرسمية لأنظمة الأندرويد التي وصل عددها حاليا إلى أكثر من 3 مليون تطبيق وايضا الايفون التي وصل عدد تطبيقاته إلى أكثر من 2 مليون ، قد تلاحظ تشابه الأفكار بين المئات من التطبيقات حيث يتميز كل تطبيق عن الآخر ببعض التغييرات في التصميم فقط ولكنه يفتقر إلى وجود فكرة جديدة تحقق النجاح والربح المستهدف بسهولة لذلك من خلال هذا الموضوع سوف نوضح لكم أحد أهم الأفكار الحصرية الخاصة بتطبيقات الهواتف المحمولة والتي تستهدف الشركات الناشئة أو حتى المبرمجين في بداية طريقهم في عالم برمجة تطبيقات الهواتف.

إن تطبيقات الهواتف المحمولة أصبح لا غنى عنها في الوقت الحالي حيث أننا نقوم باستخدام مختلف أنواع التطبيقات بشكل شبه يومي لإنجاز بعض المهام التي قد تكون صعبة أو مرهقة للتنفيذ في الطبيعي مثل التحويلات البنكية والمعاملات المالية وايضا بعض الامور الخاص بالدفع و سداد الفواتير والتي يغنيك هذا النوع من التطبيقات عن الذهاب إلى البنوك والقيام بتلك العمليات يدويا، فضلا عن بعض أنواع التطبيقات الأخرى المختلفة مثل حجز سيارة أجرة عن طريق التطبيقات المعروفة مثل اوبر أو حتى تأجير غرف الفنادق وغيرها من التطبيقات المختلفة المجانية التي توفر لك الوقت والمجهود ايضا عن طريق ضغطة زر فقط.

اقرأ أيضاً : قائمة بأهم ادوات وخدمات نشر البوستات علي السوشيال ميديا

أفضل افكار للشركات الناشئة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية 2023

أفضل افكار للشركات الناشئة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية 2023

من خلال هذه الفقرة سوف نقدم لكم أفضل الأفكار الجديدة لتطبيقات الهاتف التي يمكن أن تكون من الفرص الجيدة للشركات الناشئة والتي يمكنك العمل عليها بشكل فردي ايضا حيث انه لا توجد العديد من التطبيقات المنتشرة في هذه المجالات وقد تكون فرصة لاستغلالها بالطريقة المثلى مع تحقيق العائد المادي ايضا من خلال أفكار تلك التطبيقات لذلك تابع معنا أهم تلك الأفكار من خلال النقاط التالية.

1- تطبيقات محطات الشحن الكهربائية

انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من السيارات الكهربائية ومع كثرة الإقبال على هذا النوع من السيارات توفيرا للوقود يبحث مستخدمي هذه السيارات دائما عن محطات شحن كهربائية سريعة على جميع الطرق حتى تتمكن تلك السيارات من إكمال الرحلة حيث يتراوح مدى الشحنة الكهربائية الواحدة للسيارة في حدود 500 كيلو فقط لذلك إذا كنت مسافرا لمسافة أكبر فتأكد أنك سوف تحتاج إلى محطة شحن في طريقك.

لذلك تأتي فكرة تطبيق محطات الشحن على توفير علامات مخصصة فوق خريطة الطرق توضح للمسافرين نقاط الشحن الكهربائية التي يمكنك إستخدامها أثناء مسار رحلتك، فيكون التطبيق مشابه جدا لجوجل ماب ولكن مع توضيح علامات مميزة لنقاط الشحن على كل الطرق وبجميع الدول أيضا ومع إنتشار ذلك النوع من السيارات بشكل كبير سوف يكون هناك تزايد كبير على إستخدام هذا النوع من التطبيقات في دولتك ولذلك تعد من الأفكار الجديدة والمفيدة جدا ومن أمثلة تلك التطبيقات ما يلي. 

  • تطبيق EVGo
  • تطبيق ChargePoint
  • تطبيق Chargemap
  • تطبيق Plug Share

2- تطبيقات الأسواق الإلكترونية بعملة NFT

عملة NFT قد لاقت رواجاّ كبيراّ في الاونة الأخيرة وتعد من العملات الرقمية الشبيهة بالـ Bitcoin ولكنها على العكس لا يمكن استبدالها بأي أصول اخرى مثل باقي العملات حيث انها عبارة عن رموز غير قابلة للإستبدال ولكنها تمنح الأشخاص ملكية العديد من المنتجات الرقمية مثل مقاطع الفيديو والصور أو حتى مقاطع الموسيقى والصور المتحركة Gif لذلك توفر لك هذه العملة فرصة لعرض ممتلكات الملكية الفكرية الخاصة بك في العديد من المجالات الإبداعية.

يمكنك إستغلال هذه العملة في إنشاء تطبيق سوق إلكتروني أو ما يسمى Marketplace حتى يقوم المستخدمين الآخرين بعرض ممتلكاتهم الشخصية وتتم عمليات العرض والبيع والشراء أيضا عبر المنصة الخاصة بك مقابل نسبة معينة من تلك العمليات خصوصا أنه أصبح العديد من الأشخاص يبحثون عن مواقع الشراء بتلك العملة وايضا الرواج الكبير التي حصلت عليه عملية NFT في هذا الوقت القصير ومن أبرز التطبيقات المشابهة الموجودة حاليا على الساحة ما يلي.

  • تطبيق OpenSea
  • تطبيق SuperRare
  • تطبيق Rarible NFT Marketplace
  • تطبيق Axie Infinity
  • تطبيق Larva Labs CryptoPunks

3- تطبيقات الواقع الإفتراضي VR

الواقع الافتراضي أصبح موجود بكثرة في جميع المجالات حتى ألعاب الفيديو مع نظارات الواقع الافتراضي التي يمكن ربطها مع التلفاز الخاص بك للتمتع بعالم حقيقي داخل منزلك وظهر مؤخرا أيضا بعض التطبيقات التي تمنحك تجربة السفر إلى أي بلد في العالم بدون ان تتحرك من منزلك حيث يساعدك هذا النوع من التطبيقات على هاتفك من إكتشاف جميع بلدان العالم أو الذهاب لإستكشاف أي معالم أثرية في أي دولة من هاتفك فقط.

هذا النوع من التطبيقات سوف يجذب العديد من الأشخاص حول العالم المهتمين بالسفر واكتشاف المعالم الأثرية وما إلى ذلك و يمكنك إستغلال ذلك في الربح من الإعلانات داخل التطبيق بالإضافة إلى عمليات الترويج المدفوعة الاخرى، وبحسب إحصائية نشرتها بعض المواقع فقط وصل قيمة سوق السفر والسياحة الإفتراضية إلى أكثر من 300 مليون دولار خلال عدد بسيط من السنوات ومن الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات ما يلي.

  • تطبيق Google Earth VMR
  • تطبيق Gala360
  • تطبيق Ascape
  • تطبيق Discovery
  • تطبيق Boulevard

قد يهمك : ai ما هو

4- تطبيقات تصميم المنازل بواسطة VR

تعتمد هذه الفكرة على إستخدام الواقع الإفتراضي الذي قمنا بتوضيحه في الفقرة السابقة ولكن المختلف هنا أنه يمكنك تصوير جزء من المساحة الداخلية بمنزلك ورفع تلك الصور عبر تطبيق التصميم بواسطة الذكاء الإصطناعي لكي يعرض عليك صور مفصلة خماسية الأبعاد لبعض التصميمات مثل الأثاث والألوان والطرق الأفضل لإستغلال مساحة منزلك تشبه الواقع تماما وغيرها من التفاصيل الدقيقة والتي توفر عليك الوقت والمجهود وأيضا المال بدلاّ من البحث عن مهندس تصميم متخصص.

 لذلك فكرة إنشاء تطبيق بهذه الكيفية سوف يكون مفيد جدا ومرغوب به للعديد من الأشخاص حول العالم الذين ينتقلون بصورة سريعة من منزل إلى آخر ولا يوجد الوقت الكافي من أجل إستشارات التصميم، ومن أفضل الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات ما يلي.

  • تطبيق Planner 5D
  • تطبيق SketchUp
  • تطبيق HomeByMe
  • تطبيق Havenly
  • تطبيق Houzz
  • تطبيق IKEA Place

5- تطبيقات تبادل ومشاركة ألعاب الأطفال

لا يخلو منزل من الأطفال لذلك قد تجد بعض ألعاب الأطفال متروكه ولا تهم أطفالك بعد الآن ولا تحقق منها أي استفادة، ومن هنا جائت فكرة هذا النوع من التطبيقات حيث يمكنك إنشاء تطبيق عبارة عن معرض للبيع والشراء والتبادل أيضا يقوم فيه المستخدم برفع صور الألعاب القديمة الخاصة بأطفاله و عرضها للبيع أو حتى للتبادل من أجل الحصول على ألعاب مختلفة قد تجذب أطفالك حينها أو حتى تحقيق الربح المادي من بيع الألعاب القديمة التي أصبحت بلا فائدة بالمنزل.

تعد الفكرة جديدة من نوعها و خصوصا في عالمنا العربي وقد تكون فكرة رابحة للغاية خصوصا من الإعلانات التي سوف تتواجد داخل التطبيق بالإضافة إلى إمكانية فرض بعض الرسوم البسيطة على كل عملية شراء عبر المنصة الخاصة بك، ومن بعض الأمثلة على هذه التطبيقات ما يلي.

  • تطبيق Kidz Toy Swap
  • تطبيق ToyMoolah
  • تطبيق Toy Swap
  • تطبيق Toycycle

6- تطبيقات إبقائك على إطلاع بجميع القوانين الحالية في بلدك

يوجد العديد من القوانين والتشريعات الي تصدر بشكل يومي أو حتى يتم تعديلها في جميع دول العالم بالتأكيد ولعل أغلبنا يجهل العديد من تلك القوانين ولا يفضل القراءة عادة، لذلك جائت فكرة إنشاء تطبيق يجمع لك جميع القوانين الموجودة لكل بلد على حدى.

فيمكنك إختيار الدولة المقيم بها وتستطيع الإطلاع على جميع القوانين لكل قسم بشكل منفصل مثل قوانين الأسرة وغيرها بالإضافة لمعرفة حقوقك و واجباتك في البلد المقيم به بكل بساطة، ويكون هذا النوع من التطبيقات مفيد بشكل كبير للأشخاص محبي السفر والانتقال من دولة إلى أخرى تسهيلا لمعرفة جميع قوانين البلد المسافر إليها بشكل سريع وفيما يلي أفضل التطبيقات التي تقوم بنفس هذه الفكرة يمكنك الإطلاع عليها.

7- تطبيقات ممارسة التمارين الرياضية من المنزل

التمارين الرياضية من العادات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص في فترات اليوم المختلفة ولكن يوجد فئة من الأشخاص لا يملكون الوقت الكافي للذهاب إلى الصالات الرياضية من أجل التعلم والقيام بتلك التمارين لذلك أتت فكرة هذا النوع من التطبيقات الذي يهدف إلى تطوير اللياقة البدنية وتعلم القيام بالتمارين المختلفة عن طريق إتباع التعليمات والإرشادات الموجودة داخل التطبيق.

كما يمكنك أيضا دمج العديد من مقاطع الفيديو التعليمية داخل التطبيق بالإضافة إلى الصور فضلا عن توفير قسم خاص بالنصائح والرد على أغلب الأسئلة المتعلقة باللياقة البدنية والتمارين من مستخدمي التطبيق ، فكرة هذا النوع من التطبيقات سوف يكون لها عائد مادي كبير من الإعلانات المختلفة وقد يكون بداية جيدة لشركة ناشئة في مجال صناعة تطبيقات الهواتف.

8- تطبيقات عقد الاجتماعات عن بعد

تطبيقات عقد الإجتماعات أصبحت معروفة لدى الكثير من الأشخاص حيث مازال كبرى الشركات حتى اللحظة تقوم بإستخدام تلك التطبيقات في عقد الاجتماعات مع موظفيها والعمالة خارج الدولة أو حتى مع من يقومون باعمالهم من المنزل مباشرة ، ومن خلال الجائحة الاخيرة المعروفة لدى الجميع اعتمد أكثر من 90% من الشركات على تطبيق zoom لعقد الاجتماعات مباشرة وحقق أكثر من 2.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

الفكرة تقوم على إنتاج تطبيق مشابه لتطبيق zoom مع إضافة بعض المميزات الإضافية التي يفتقدها البرنامج وخصوصا انه في الاونة الاخيرة لم يعد البرنامج مجاني لدى الجميع بجانب محدودية الاستخدام المجاني لدى الكثيرين مما ادى إلى البحث عن بدائل للبرنامج مثل Google Meet و Microsoft Teams وغيرها،  لذلك فإن إنشاء تطبيق منافس بنفس الفكرة سوف يكون من الأفكار الجيدة.

9-  تطبيقات التبرع بالطعام

يوجد أكثر من مليار شخص يعانون من الجوع حول العالم ومن هنا أتت فكرة هذا التطبيق الخيري الذي يهدف إلى توزيع ما تبقى من الطعام إلى الأشخاص المحتاجين حيث يتم تسجيل هؤلاء الأفراد داخل التطبيق وبعدها طلب الحصول على الطعام المتبقي من الأشخاص الموجودين بنفس المنطقة أو المدينة.

على الرغم من فكرة التطبيق الخيرية إلا أنه يمكنك تحقيق الربح المادي ايضا من الاعلانات الموجودة داخل التطبيق بجانب إمكانية فتح خدمة التبرعات داخل التطبيق لمساعدة أشخاص أكثر مما يساهم مستقبلا في تقليل عدد الأشخاص الجياع حول العالم بصورة كبيرة ويمكن أن يساهم التطبيق لاحقا في إنشاء شركة لهذا الغرض الخيري.

10- تطبيقات طلب الوقود اونلاين

تعد فكرة طلب الوقود عبر الإنترنت إلى منزلك مباشرة من الأفكار الإبداعية الجديدة الي من الممكن ان توفر عليك الوقت والمجهود للذهاب إلى محطات الوقود الإعتيادية وخصوصا إذا كنت في رحلة سفاري مثلا أو حتى في مناطق غير معروفة وتحتاج إلى وقود بشكل فوري أو حتى إذا تعطلت سيارتك على طريق ما بسبب نفاذ الوقود في تلك الحالة سوف تكون تطبيقات طلب الوقود عبر الإنترنت هي أفضل حل بالنسبة لك.

فكرة التطبيق تقوم على تسجيل حساب وطلب الخدمة المرغوب بها مثل نوع الوقود المطلوب والكمية ايضا مشابه تمام لتطبيقات التسوق مثل امازون ونون وغيرها ولكن هنا مختص بطلب الوقود فقط إلى مكانك الحالي بكل سهولة ويمكنك تحقيق الربح مقابل نسبة عمولة على عمليات البيع أو حتى الإعلانات داخل التطبيق، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات ما يلي.

  • تطبيق Booster Fuels
  • تطبيق FuelBuddy
  • تطبيق Filld
  • تطبيق Purple
  • تطبيق Yoshi

11- تطبيقات المساعدة الشخصية عبر الصوت

إن تطبيقات المساعد الشخصي ليس بالجديد علينا ومتوفر ايضا في العديد من أجهزة الهواتف المحمولة ومن أفضل الأمثلة على ذلك هو مساعد siri الخاص بأجهزة الايفون و ايضا مساعد جوجل وحاليا أصبح العديد من الأشخاص حول العالم يعتمدون على هذه التطبيقات المساعدة بكثرة مع توافر العديد من المميزات والخصائص بها لذلك فإن فكرة إنشاء تطبيق منافس يحتوي على بعض المميزات الإضافية فسوف يكون مربحا جدا بالتأكيد، حيث بلغت القيمة السوقية لهذا النوع من التطبيقات حتى عام 2023 إلى أكثر من 17 مليار دولار وهي قيمة ضخمة جدا، و من أشهر تطبيقات المساعدة الشخصية ما يلي.

  • تطبيق Amazon Alexa
  • تطبيق Siri
  • تطبيق Google Assistant
  • تطبيق Extreme
  • تطبيق Fyle
  • تطبيق Cortana

12- تطبيقات ترجمة النصوص الموجودة بالصور

في بعض الأحيان نحتاج إلى ترجمة النصوص بطريقة سريعة عن طريق استخدام كاميرا الهاتف مباشرة وهذا ما يوفره حاليا تطبيق عدسة ترجمة جوجل – جوجل لينس حيث يقوم بترجمة أي نص مكتوب على أي ورقة بصورة مباشرة عن طريق كاميرا الهاتف.

 وتعد هذه الفكرة من الأفكار الرائعة لإنشاء تطبيق منافس يقوم بالعمل بنفس الفكرة ولكن على لغات مختلفة أيضا مع محاولة تطوير التطبيق ببعض المميزات الإضافية لكي يتفوق على منافسيه، فهذا النوع من التطبيقات يساعد الأشخاص الذين يجدون صعوبة في فهم اللغة المكتوبة فوق الصور او أوراق تعريف الأجهزة أو حتى التعليمات الدوائية المكتوبة باللغة الإنجليزية فقط ومن أشهر التطبيقات بنفس الفكرة ما يلي.

  • تطبيق Microsoft Translator
  • تطبيق Google Translate
  • تطبيق iTranslate
  • تطبيق Reverso Translation

تعرف على : برنامج ترجمة من انجليزي لعربي

13- تطبيقات التوعية حول الجرائم

قد تكون فكرة هذا النوع من التطبيقات جديدة نوعاّ ما حيث يهدف هذا النوع من التطبيقات إلى السماح للأشخاص بمشاركة الجرائم التي تمت من حولهم أو داخل مدنيتهم كنوع من التوعية والتنبيه لباقي مستخدمي التطبيق حول العالم حيث أن أساليب الجرائم حول العالم من الممكن أن تتشابه أحداثها ولعل الاطلاع على بعض تلك الجرائم داخل التطبيق قد يجعلك في مأمن من حدوث أشياء مشابهة ويفيدك أيضا في توعية من حولك بتلك الجرائم وأساليب حماية نفسك من الوقوع في مثل تلك الأحداث، ومن أشهر التطبيقات المبنية على نفس الفكرة ما يلي.

  • تطبيق Neighborhood Watch
  • تطبيق Safer Community
  • تطبيق Crime Spotter
  • تطبيق Crime Map
  • تطبيق Citizen

14- تطبيقات التعارف والزواج

يلجأ العديد من الأشخاص في وطنا العربي إلى مثل هذه التطبيقات التي توفر عليهم عناء البحث عن الزوجة المناسبة حيث تقوم فكرة التطبيق على التسجيل بجميع بياناتك الشخصية وأيضا تسجيل المواصفات المطلوبة لشريك حياتك  ويقوم البرنامج بتوصيلك إلى الشخص المناسب بناءا على المتطلبات التي تم تسجيلها عبر التطبيق.

هذا النوع من التطبيقات أصبح مطلوبا بشدة في الاونة الأخيرة ولا يوجد الكثير من التطبيقات المنتشرة فيمكنك البدء في إنشاء تطبيقك الخاص مع إضافة مميزات تميزه عن باقي التطبيقات المعروفة و يمكن أن يكون من الأفكار الجيدة لشركة تحت الإنشاء ويمكنك فيما بعد تحقيق الربح المادي من الإعلانات بداخل التطبيق أو حتى عمل عضويات مدفوعة بمميزات أكبر بداخل التطبيق، ومن أشهر الأمثلة على هذه التطبيقات.

  • تطبيق Matrimony
  • تطبيق Shaadi
  • تطبيق BharatMatrimony

تعرف على : تطبيق جوجل كول

15- تطبيقات التعلم الإلكتروني عن بعد

منذ الجائحة الأخيرة ومازال نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم مهتمين بمتابعة الدورات التدريبية و الكورسات التعليمية في شتى المجالات عن طريق الانترنت بدون الحاجة إلى التحرك إلى مكان معين والإختلاط مع باقي الأشخاص، أو حتى لمن يعانون من بعض الحالات المرضية التي لا تسمح لهم بمغادرة منزلهم فيكون الحل المثالي هو الاعتماد على تطبيقات ومواقع التعلم عن بعد اونلاين.

أصبحت بعض التطبيقات والمواقع التعليمية الاونلاين مليئة بجميع الدروس والدورات التدريبية في كل المجالات حول العالم فيمكنك إختيار الكورس الذي تود تعلمه بكل سهولة مقابل مبلغ بسيط من المال بجانب إمكانية التواصل المباشر مع مقدم الكورس في حالات وجود أسئلة أو استفسارات لذلك تعد فكرة التطبيق من الأفكار الناجحة جدا التي يمكنك استغلالها في تحقيق الربح المادي وايضا تحقيق الذات عبر بناء مشروع يعتمد كليا على هذه المنصة، ومن أفضل التطبيقات التي تعتمد نفس الفكرة في الوقت الحالي مايلي.

  • تطبيق Udemy
  • تطبيق LinkedIn Learning
  • تطبيق Skillshare
  • تطبيق Khan Academy
  • تطبيق edX

16- تطبيقات نقل وشحن البضائع

تعد الأسواق اللوجستية من أضخم الأسواق حول العالم وتعتمد بشكل كبير على سرعة عمليات الشحن والنقل الخاصة بالبضائع داخل وخارج الدولة ومن هنا أتت فكرة إنشاء تطبيق يقوم بتوفير خدمات الشحن ونقل البضائع عبر طلب سيارات نقل هذه البضائع بواسطة التطبيق وقد تكون الفكرة مشابهة لتطبيقات Uber ولكن هنا لا يتم التعامل مع أشخاص بل مع البضائع فقط.

بواسطة التطبيق يمكنك تحديد حجم الشحنة المرسلة وايضا طريقة توصيلها بالإضافة إلى نوع السيارة وتحديد نقطتي البداية والنهاية لمسار الشحنة الخاصة بك وسوف يقوم التطبيق بإيصال المستخدم إلى أقرب سيارة تستطيع توصيل طلبه مع تحديد التكلفة والوقت بناءا على المسافة المقطوعة وبعض العوامل الاخرى ويمكن الإستفادة من التطبيق بتحقيق داخل مادي عن طريق عمولة كل شحنة يتم إرسالها عن طريق التطبيق فضلا عن وضع اعلانات داخل التطبيق أيضا إذا رغبت في ذلك، و من أشهر الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات ما يلي.

  • تطبيق ShipBob
  • تطبيق Uber Freight
  • تطبيق Convoy
  • تطبيق Transfix
  • تطبيق Flexport
  • تطبيق KeepTruckin
  • تطبيق Loadsmart

17- تطبيقات الإستشارات الطبية اونلاين

العديد من الأشخاص يصعب عليهم الوصول إلى العيادات المتخصصة والمستشفيات بسبب الحالة الصحية أو أي أسباب اخرى وبالتالي لا يمكنهم التحدث مع الطبيب بشأن أي إستشاره طبية ومن هنا أتت فكرة هذا النوع من التطبيقات الذي يوفر لك إمكانية التواصل مع أطباء متخصصين للرد على تساؤلاتك بالإضافة إلى عرض التحاليل ومعرفة حتى العلاج المطلوب بدون الحاجة إلى التحرك من المنزل.

يمكنك أيضا إضافة جزء آخر يختص بحجز موعد مع الأطباء في العيادات والمستشفيات القريبة منك بالإضافة إلى خاصية الدفع اونلاين حتى لا تحتاج إلى دفع النقود يدويا بداخل المستشفى أو حتى القيام بحجز بنفسك مما يوفر عليك الكثير من الوقت و المجهود أيضا عند القيام بحجز موعد مع الطبيب بالطريقة التقليدية، من أشهر التطبيقات بنفس الفكرة ما يلي.

  • تطبيق DocOnDemand
  • تطبيق HealthNow
  • تطبيق CareMD
  • تطبيق DoctorLink

18-  تطبيقات مقارنة أسعار المنتجات

عند القيام بعمليات الشراء عبر الإنترنت نجد تفاوت كبير بين الاسعار خصوصا من موقع لآخر أو حتى من تاجر لاخر ولكن كيف نعرف السعر الحقيقي للمنتج بدون أي زيادات و كيف نتابع تغير الأسعار وافضل وقت للشراء ؟ كل هذا يمكنك أن تجد إجابته عبر فكرة تطبيق مقارنة الاسعار لجميع المنتجات حول العالم الذي سوف يتيح للمستخدمين بمقارنة أسعار المنتجات من بائعين مختلفين.

كما يمكن أن تضيف جزء آخر داخل التطبيق يختص بحساب فرق سعر المنتجات عموما عبر الفترات الزمنية المختلفة حيث اننا نشهد ارتفاعا ملحوظا في اسعار المنتجات بشكل دوري ويصعب تحديد أنسب وقت لشراء المنتجات التي نحتاجها خصوصا في ظل توافر عروض تخفيض كثيرة وتحتاج إلى معرفة العروض الفعلية من العروض الوهمية يعد هذا النوع من التطبيقات من الأفكار الجيدة للشركات الناشئة كما يمكن تحقيق الربح المادي عن طريق الاعلانات داخل التطبيق ومن أشهر الامثلة على هذه التطبيقات ما يلي.

  • تطبيق ShopSavvy
  • تطبيق BuyVia
  • تطبيق QR Reader
  • تطبيق Smartprix
  • تطبيق Flipp

19- تطبيقات تساعدك على الإسترخاء

يتعرض الملايين من الأشخاص حول العالم يوميا للإجهاد نتيجة العمل المرق والشاق مع قلة النوم المنتظم بالإضافة إلى طبيعة العمل وحالة الطقس التي تؤثر بشكل كبير على صحة جسم الإنسان ونحتاج في أحيانا كثيرة إلى الإسترخاء و تصفية الذهن ولكن لا نعرف الطرق المختصة من أجل فعل ذلك.

هنا يأتي دور هذا النوع من التطبيقات الذي يوفر لك العديد من النصائح و الطرق التي تساعدك على الإسترخاء والتخلص من التوتر بشكل عام عن طريق سرد الخطوات التي يمكنك إتباعها للوصول إلى ذلك بجانب بعض الصور ومقاطع الفيديو التي توضح تلك الأمور وتعد هذه الفكرة من الأفكار الجيدة في مجال التطبيقات الطبية عموما ويمكنك تحقيق دخل جيد بها عن طريق إستخدام الإعلانات داخل التطبيق و من أشهر التطبيقات بهذا المجال مايلي.

  • تطبيق Calm
  • تطبيق Happify
  • تطبيق The Mindfulness App
  • تطبيق BetterSleep
  • تطبيق buddhify
  • تطبيق Somnia

20- تطبيقات العثور على موقف للسيارات اونلاين

نواجه جميعا بعض الصعوبات للوصول إلى موقف سيارات آمن في محيط المنطقة التي تقوم بزيارتها خصوصا عند زيارة بلدان أو مدن مختلفة لأول مرة و أصبح العثور على موقف للسيارات أكثر صعوبة مع زيادة عدد السيارات داخل المدن ومن هنا انطلقت فكرة إنشاء تطبيق يقوم بتحديد أفضل الأماكن لوقف السيارات بها في أي مدينة تختارها.

الفكرة جديدة نوعاّ ما وتعد حل لمشكلة يقع فيها العديد من الأشخاص خصوصا المسافرون بصورة مستمرة ومحبين السياحة والتجول حيث يوفر عليك التطبيق عناء البحث عن مكان شاغر لسيارتك كما يمكنك إضافة خدمة حجز مواقف السيارات عن طريق التطبيق حيث يتم الدفع إلكترونيا مقابل عدد معين من الساعات بعد التنسيق بالطبع مع إدارة المكان، ويمكنك الحصول على نسبة رمزية مقابل كل عملية تأجير للمكان أو حتى عبر الإعلانات بداخل التطبيق، ومن الأمثلة لبعض التطبيقات التي تعمل حاليا بنفس الفكرة ما يلي.

  • تطبيق Best Parking
  • تطبيق ParkWhiz
  • تطبيق SpotHero
  • تطبيق Parkopedia
  • تطبيق Way

21- تطبيقات متابعة الحمل والولادة

تعد فكرة إنشاء تطبيق عن إرشادات الحمل والمتابعة من الأفكار الجيدة ايضا للشركات الناشئة التي يمكنك تحقيق دخل مادي لا بأس به عن طريق دمج مجموعة كبيرة من النصائح والصور والفيديوهات التعليمية في كل ما يخص أمور متابعة الحمل والولادة والعناية بالأطفال أيضا حيث أن هذا النوع من التطبيقات البسيطة له شريحة كبيرة جدا من المستخدمين حول العالم المهتمين بكل ما يدور حول الحمل.

يمكنك إنشاء التطبيق وتقسيم جميع الإرشادات بداخله حسب شهور الحمل حيث انه سوف يقدم المساعدة للمرأة أثناء الحمل وخصوصا في ظل صعوبة التحرك من أجل الذهاب للطبيب للإستشارات بداية من شهور الحمل الأولى حتى الولادة ويمكنك الربح من التطبيق عن طريق إستخدام الإعلانات بجانب إمكانية وضع خدمة الإستشارات من أطباء متخصصين مقابل مبالغ رمزية، ومن أفضل الأمثلة على هذا النوع من التطبيقات باللغة الإنجليزية مايلي.

  • تطبيق Pregnancy+
  • تطبيق Pregnancy and Baby Tracker
  • تطبيق Ovia Pregnancy Tracker
  • تطبيق BabyCenter Pregnancy Tracker
  • تطبيق amma–Pregnancy and Baby Tracker

22- تطبيقات تأمين المنازل

إن تطبيقات تأمين المنازل ستكون فكرة رائعة يمكن تحويلها إلى شركة ناشئة ناجحة ومطلوبة جدا حيث تعد من الأنظمة الحديثة والمطلوبة في المنازل المنشأة حديثا حيث يمكنك متابعة كل ما يجري داخل منزلك من خلال كاميرات المراقبة على هاتفك مباشرة وانت خارج المنزل بالإضافة إلى إمكانية ربط التطبيق مع العديد من أنواع المستشعرات التي تقوم بإرسال تنبيهات متكررة لك في حالة وجود أي جسم أو حركة غريبة داخل منزلك وانت بالخارج.

يتيح لك هذا النوع من التطبيقات التحكم بشكل كامل في منزلك من خلال هاتفك المحمول ومراقبة كل ما يجري بضغطة زر ويعد هذا النوع من التطبيقات مطلوب بشكل كبير جدا خصوصا للأشخاص المسافرين بشكل مستمر ويريدون تأمين المنزل بأحدث وسائل التكنولوجيا الموجودة حاليا كما يمكنك الربح عن طريق وضع الاعلانات داخل التطبيق أو حتى التسويق لبعض الخدمات المتعلقة بتركيب كاميرات المراقبة ووسائل أمن المنازل، ومن أفضل التطبيقات الإنجليزية المماثلة لهذه الفكرة ما يلي.

  • تطبيق Frontpoint
  • تطبيق Vivint
  • تطبيق ADT+
  • تطبيق Abode
  • تطبيق SimpliSafe Home Security App

تعرف على : اغرب تطبيقات اندرويد

23- تطبيقات متابعة الطقس

يبقيك هذا النوع من التطبيقات على تحديث دائم ومستمر بدرجات الحرارة والطقس المتوقع للمدينة التي تعيش بها وهو أمر مهم لدى الملايين من الأشخاص حول العالم لذلك تعد من الأفكار الناجحة أيضا إذا تم استغلالها بشكل صحيح عبر إضافة مميزات غير موجودة في باقي التطبيقات المشابهة مثل خدمة التنبيهات في حالة وجود درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة بشدة بجانب تنبيهات العواصف والأمطار ومن أفضل التطبيقات الإنجليزية في هذا المجال والتي انتشرت بشدة في الاونة الاخيرة ما يلي.

  • تطبيق AccuWeather
  • تطبيق The Weather Channel
  • تطبيق Carrot Weather
  • تطبيق WeatherBug
  • تطبيق Weather Underground

في نهاية الموضوع نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح افضل افكار تطبيقات الهواتف المحمولة للشركات الناشئة والتي يمكنها تحقيق نجاح باهر إذا تم استثمارها بالشكل الصحيح مما يعود عليك بدخل مادي أفضل ونجاح أكبر، إذا كان لديك أي إستفسار لا تتردد في تركه لنا في التعليقات بجانب توضيح أفضل فكرة حازت على إعجابك من ضمن الأفكار المطروحة بمقال اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *